دورة مهارات كتابة واعداد التقا... [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة تعدين البياناتData Mining [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     #دورة التشريعات الهندسية فى مج... [ الكاتب : عماد المصري - آخر الردود : عماد المصري - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة الادارة والتفتيش والاشراف... [ الكاتب : مها المهدي - آخر الردود : مها المهدي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دوره مميزة في الإتجاهات الحديث... [ الكاتب : عماد المصري - آخر الردود : عماد المصري - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة (الإتجاهات التنظيميــة ال... [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة مــهـــارات رفــع وتـحـلـ... [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     #دورة تخطيط وتنظيم وتطوير أسال... [ الكاتب : عماد المصري - آخر الردود : عماد المصري - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة التصميم الانشائي للمباني ... [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     دورة تدريبيه باسم الصيانة الوق... [ الكاتب : ساره رضا - آخر الردود : ساره رضا - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    


شريط الإهداءات


العودة   منتديات مدرسة الإمام ناصف الثانوية بنات بالزرقا > الأقسام التعليمية > الصف الأول الثانوي > الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2010
الصورة الرمزية بسمة فودة
بسمة فودة بسمة فودة غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: مصر
المشاركات: 5,076
افتراضي اصل نشأة الفلسفة بين الفكر الشرقي القديم واليونان

كثيرا ما يبحث المرء عن هذا السؤال من أين بدأت الفلسفة ؟
ومن أنشأها ؟ان كثيرا من مورخي الغرب والشرق ايضا ينسبون الفلسفة إلي الحضارة اليونانية كمعجزة أي علي غير مثال سابق و من المؤرخين من ينسبها للشرق القديم باعتبار أن الشرق هو أقدم زمنا من اليونان و من المستحيل أن أن يعيش هذا الشرق دون أن يبحث عن علل الوجود و أسباب وجود كل فرد منهم و علل الظواهر الطبيعية .
فبعض المؤرخين الغرب يتعصب لجنسه باعتباره جنس متميز عن الجنس الشرقي الذي لايصلح سوي أن يكون للرق و هذه الرؤية كانت متمثلة في اليونان الذين يعتبرون غيرهم من البربر ، فيبدأو تاريخ الفلسفة من طاليس واعتباره أول الفلاسفةفي القر السادس قبل الميلاد حينما تحدث عن أن اصل العالم هو عنصر الماء ، باعتبار أن الماء يشغل ثلثي جسم الانسان و أنه ايضا يشغل ثلثي مساحة الكرة الارضية
و ان انسان إذا لم يكتسب من هذا العنصر ما يفقده من الاخراج يفني .واعتبار طاليس هو أحد الحكماء السبعة الذي تنبأ بحدوث كسوف للشمس عام 585 قبل الميلاد ، ولكن القول بالماء كأصل للعام لها أصل عند مدرسة مدرسة هليوبليس المصرية القديمة بأن لفظ ( نون ) يقابل لفظ (كايوس باليونانية بمعني الماء ، كما كان معروفا عند البابليين بمعني الاقيانوس ، و أيضا اعتبار كلمة الفلسفة هي كلمة يونانية متكونة من مقطعين هما فيلو بمعاي محبة و سوفيا بمعني الحكمة و يري المؤرخين في ذلك أن من المستحيل أن ننسب الفلسفة لأمة غير اليونان و ان كلمة الفلسفة اختراع يوناني ويمكن الرد علي هذهالنقطة بأن افلاطونافلاطون وهو احد أهم الفلاسفة علي مر العصر اليوناني بأنه بحث في الكلمات اليونانية الأصل فلم يجد كلمة صوفيا و قال أنها ربما تكون من اصل اجنبي واتفق معه في ذلك مارتن برنال الذي كشف أنها من أصل مصري مشتقة من كلمة مصرية قديمة هي sb3 بمعني تعليم و قد حرفالحرف b إلي الحرف ph ثم تغيرت إلي كلمة sophia بمعني الحكمة و اطلق لفظ محب الحكمة الفيلسوف فيثاغورس لأن الحكمة لا يملكها غير الإله .

كنا أن العديد من فلاسفة اليونان الكبار ومنهم فيثاغورس وافلاطون قد تعلموا علي يد كهنة مصر القدماء ونقلوا هذه التعاليم إلي اليونان ونجد ذلك متمثلا بالفعل في تأثرهم بعلوم الرياضيات والهندسة لحد أن افلاطون كتب عل باب اكاديميته ( لا يدخلها جاهل بالهندسة ) و فيثاغورس الذي ابدع نظرية هندسية سميت بأسمه .

و المنكر لوجود فلسفة شرقية يتحدث عن أنها افكار اسطورية تتمثل بالطابع الديني و الاخلاقي لكن أذا نظرنا إلي الفكر الشرقي القديم نجد مثلا أنه في مصر نجد مفهوم الماعت بمعني العدالة ــ و اراء بتاح حتب التي وجدت بمخطوط الحكمة و هي عبارة عن نصائع لأبنه ــ اراء اخناتون بوحدانية الإله و نصوصه الموجودة لتمجيد الإله أمون التي تقارب في صياغتها و مدلولاتها المزمور 104 من مزامير سيدنا داود .و نجد ايض التمييو بين( الكا ) النفس و (البا ) البدن و اراء المصريين حول البعث بعد الموت و الحياة الاخري بعد الموت .

و عن الفكر الهندي نجد الافكار المتعلق بأسفار الفيدات و الفيدانتا و الاوبانيشاد والحديث عن البرهمان المتعالبي المطلق الذي ( ليس كمثله شيئ ) و نحن نجد هذه لافكرة متمثلة بقوة في الفر الاسلامي عن الله الذ لا يمكن وصفه بأي شيئ محسوس ، ونجد فانون العمل والكارما و التناسخ والمسخ واخلاص والنيرفانا و نجد فيها ما يمثل نوع من التصوف الذي يصل بالفرد الي حد الاتحاد بالمطلق و التماهي معه و الخلاص من دورات عجلة الميلاد .و نجد بها ظهور التيار البوذي

و نجد الفكر الصيني المتمثل في اراء الحكيم كونفشيوس و مذهبه البنائي الاخلاقي الذي تحول بالفلسفة من البحث في الطبيعو وما ورائها بالبحث في ا لانسانحيث تحدث عن الطبيعة الانسانية ( الجين ) حيث سعي للتوحيد بين البشر و السعي نحو سعادتهم وهو الهدف الذي شغل فلاسفة العصر الهلنيستي من اليونان حيث تحدث كونفشيوس عن الرجل الفاضل وهو من يدرك الوسط بين الافراط والتفريط وهو نفسه التعريف الذي وضعه أرسطو للفضيلة في الاخلاق و قد سعي كونفشيوس لآن يحكم الشعب بنفسه عن طريق تخريج متعلمين تكون في يديهم السلطة وذلكعن طريق التربية والتعليم و ذلك لإنشاء حاكم صالح للتخلص من الصراعات التي تحدث علي السلطةو ووضع كونفشيوس صفات الحكومة المثالية والحاكم الصالح و ثاني الأتجاهات هو اتجاه الطاوية و هم أتباع لاؤسي أو لاوتزو الذي ألف كتاب ( تاو تي كينج ) بمعني الطريق والفضيلة .


ثم نجد بعد ذلك الفكر الفارسي المتمثل في اراء ذرادشت ثم الفكر البابلي .
و نهاية إن كان ينسب الفضل لليونان في تأسيس وتطوير الفلسفة فهذا لم يكن علي سبيل المعجزة أنما هو استكمال لطريق الفكر الفلسفي الذي بدأه مفكروا الشرق القديم الذي يمكن رد معظم تعاليمها الي الحضارة المصرية التي تعد من أقدم الحضارات إن لم تكن الأقدم علي الأطلاق و اني لأجد في ما قدمته الحضارات الشرقية هو النواة للفكر الفلسفي ككل .
__________________
بسمة فودة

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:40 AM.